free counters

الاثنين، 3 أغسطس 2009

أول وفاة بأنفلونزا الخنازير فى لبنان وفرنسا وتايوان وبلجيكا

منقول من المصرى  اليوم 1-8-2009
أعلن وزير الصحة اللبنانى الدكتور محمد جواد خليفة، عن أول حالة وفاة بأنفلونزا الخنازير «H١N١»، وقال إن المتوفى شاب يبلغ ٣٠ عاماً وكان يتلقى علاجاً لمرض سرطان الدم حين أصيب بالفيروس.

من جانبها، أكدت السلطات الصحية الفرنسية تسجيل أول وفاة بالفيروس لفتاة كانت تعانى من «مرض عضال مصحوب بالتهاب رئوى حاد»، بينما أعلنت اللجنة الحكومية للأنفلونزا فى بلجيكا تسجيل أول وفاة لامرأة تبلغ ٣٠ عاماً، كما أعلن مركز التحكم فى الأمراض التايوانى عن أول حالة وفاة بالفيروس فى تايوان، لرجل يبلغ ٣٩ عاماً وكان يعانى من السرطان والتهاب الكبد وتم إيداعه أحد المستشفيات فى ١٤ يوليو الماضى لظهور أعراض الحمى وآلام الحنجرة عليه.

وفى الوقت نفسه، أعلنت وزارة الصحة التونسية تسجيل ٥ إصابات جديدة بالمرض ليرتفع عدد المصابين إلى ١٠ إصابات، فيما أعلن مصدر طبى عراقى تسجيل ٤ إصابات جديدة، وأوضح أن جميعهم كانوا ضمن بعثة دراسية تضم ٤٠ طالباً عادت من الولايات المتحدة، بينما أعلنت إثيوبيا عن ظهور ٩ حالات إصابة جديدة، ليرتفع عدد المصابين إلى ١٧ مصاباً، وأكدت السلطات الصحية الكورية الجنوبية إصابة ٣٥ شخصاً بالمرض مما يرفع عدد المصابين إلى ١٣٩٩ حالة.

وبدورها، أكدت مصادر صحية تركية اكتشاف ٦ إصابات جديدة لمواطنين أجانب، أحدهم بريطانى الجنسية، بينما لم يتم الكشف عن جنسيات الآخرين. وفى غضون ذلك، أعلنت وزارة الصحة البحرينية إغلاق مدرسة خاصة بعد اكتشاف ٤ إصابات بالفيروس ليصل عدد المصابين إلى ٩٨ منذ مايو الماضى.

وفى سياق متصل، قالت وكالة حماية الصحة البريطانية إن عدد حالات الإصابة بالفيروس فى إنجلترا ربما استقر، فيما أشارت إلى ١١٠ آلاف حالة إصابة جديدة بالفيروس حتى يوم الأحد الماضى الموافق ٢٦ يوليو. وقالت الوكالة: «بشكل عام هناك مؤشرات فى أنحاء المملكة المتحدة تفيد بأن عدد الحالات لم يعد فى ازدياد سريع وربما يكون فى تراجع».

 وأضاف البيان: «لا يوجد مؤشر على تحور الفيروس، ولم يعد أشد خطورة أو أكثر مقاومة لمضادات الفيروسات.. وعدد الوفيات القليل كان فى معظمه بين الأطفال الأكبر سناً والبالغين الذين لديهم عوامل خطورة كامنة». وفى الولايات المتحدة، قال مستشارو صحة أمريكيون، إنه يجب تطعيم نحو نصف سكان الولايات المتحدة ضد الوباء على أن يكون فى مقدمتهم الحوامل وموظفو الرعاية الصحية. وسيتوافر ما يصل إلى ١٦٠ مليون جرعة من لقاح الأنفلونزا لإطلاق حملة التطعيم المزمعة فى منتصف أكتوبر المقبل. 

وأوصت اللجنة الاستشارية لأعمال التحصين بأن يستعد موظفو الرعاية الصحية لتطعيم نحو ١٥٠ مليون شخص. ومن المرجح أن يحتاج كل شخص جرعتين من لقاح الأنفلونزا، وقال مسؤولون إنه لم تتضح بعد كمية اللقاحات التى ستكون متاحة.
   


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق